-->

تعليم السياقة:الحصول على رخصة السياقة أو تمديدها بالمغرب

الحصول على رخصة السياقة أو تمديدها بالمغرب


رخصة السياقة بالمغرب من حق أي شخص كان مغربيا أو أجنبيا يقيم بالمغرب بصفة قانونية أن يجتاز امتحان للحصول على رخصة السياقة أو تمديد رخصته إلى أصناف أخرى. ويجب أن يثبت هذا الشخص قدرته البدنية و الذهنية للحصول على صنف رخصة السياقة المطلوب و كذا شرط السن القانوني الأدنى المحدد حسب أصناف رخصة السياقة على الشكل التالي :

الصنف (A1) يجب على المترشح أن يكون سنه 16 سنة على الأقل.
الصنف (A ; B ; BE) يجب على المترشح أن يبلغ 18 سنة على الأقل.
الصنف (C ; CE ; D ;DE) يجب على المترشح أن يبلغ 21 سنة على الأقل.


مكونات ملف المترشح

  1. مطبوع خاص باجتياز امتحان يتم تحميله من الموقع الإلكتروني لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك  من قبل مؤسسات تعليم السياقة معبأ بشكل تام و موقع من طرف صاحب الطلب و وصل أداء الواجبات و التمبر مسلمان من إحدى القباضات التابعة للخزينة العامة للمملكةالمغربية.
  2. إثبات هوية صاحب الطلب و محل إقامته بواسطة  :
  3. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية سارية الصلاحية أو جواز السفر المغربي ساري الصلاحية بالنسبة للمترشحين المغاربة؛
  4. نسخة من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة بالمغرب) سارية الصلاحية أو من وصل إيداع طلب هذه الشهادة ساري الصلاحية مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من 3 أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي ،بالنسبة للمرشحين المقيمين بالمغرب.
  5. شهادة طبية لا تعدى  3 أشهر مسلمة من طرف طبيب معترف به تثبت القدرة البدنية و الذهنية للمرشح لصنف رخصة السياقة المطلوب.
  6. شهادة إتمام التكوين من أجل الترشح لامتحان الحصول على رخصة الصنف المطلوب مسلمة من قبل مؤسسة تعليم السياقة.
  7. صورتان فوتوغرفيتان للتعريف.
  8. إذا تعلق الأمر بالحصول على صنف جديد من رخصة السياقة ، على أن يتم ، في حالة النجاح، تسليم أصل هذه الرخصة إلى المصلحة المكلفة بتسليم رخص السياقة،
  9. عقد التكوين بين المرشح ومؤسسة تعليم السياقة المنصوص عليه بقرار وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك.
  10. في حالة إلغاء رخصة السياقة المسلمة بعد المرحلة الاختبارية بسبب فقدان مجموع رصيد النقاط ، شهادة تتبع الدورة الإجبارية في التربية على السلامة الطرقية.
  11. في حالة إلغاء رخصة السياقة بسبب فقدان مجموع رصيد النقاط ، نسخة من وصل تسليم هذه الرخصة إلى المصلحة المختصة التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك. 

ملحوظة :  


يتم إيداع ملف الترشيح لدى مركز تسجيل السيارات التابع لسكنى المرشح والمبين في وثيقة التعريف الوطنية. إلا أنه يتعين على المرشحين المغاربة القاطنين بالخارج أن يضيفوا إلى طلبهم شهادة إقامة تحمل عنونا يدخل ضمن النفوذ الترابي لمصلحة تسليم رخص السياقة التي تم إيداع طلبهم لديها، مسلمة في أقل من 3 أشهر من قبل مصالح الدرك الملكي أو الأمن الوطني أو السلطات المحلية في حالة ما إذا كان عنوان الإقامة المبين في البطاقة الوطنية للتعريف لا يدخل ضمن النفوذ الترابي للمصلحة المذكورة.

2 comments:

  1. هل يجوج تعلم سياقة الشاحنات قبل تعلم سياقة السيارات الصغيرة

    ReplyDelete
    Replies
    1. لا يجوز اخي لكريم لابد من اجتياز امتحان رخصة السياقة للسيارة وتمر سنتين بعد الامتحان ثم من بعد يجوز الحصول على رخصة السياقة للشاحنة

      Delete

Contact Form

Name

Email *

Message *

3779f2047461283dfe2a