-->

خمسة أمور يجب أن تعرفها عن القانون الجديد لتعليم السياقة في المغرب 2024 qanun alsiyaqat aljadid

خمسة أمور يجب أن تعرفها عن القانون الجديد لتعليم السياقة في المغرب 2024



قانون النضام الجديد لرخصة السياقة 2024 المغرب،متى يطبق القانون الجديد لرخصة السياقة بالمغرب؟،كم سؤال في امتحان السياقة 2024؟،ما هو السن القانوني لاجتياز رخصة السياقة بالمغرب 2024؟،كم يستغرق الحصول على رخصة السياقة بالمغرب؟،ما هو معدل النجاح في رخصة السياقة النضام الجديد؟،كم عدد النقاط في رخصة السياقة بالمغرب؟،هل رخصة السياقة المغربية معترف بها دوليا؟،ما هي مخالفة انتهاء رخصة السيارة بالمغرب؟،هل رخصة السياقة المغربية صالحة في أمريكا؟،متى سيتم تغيير رخصة السياقة بالمغرب؟،هل يمكن السياقة في البرتغال برخصة سياقة مغربية؟.



تم إصدار قرار جديد من وزير النقل واللوجستيات في المملكة، والذي نُشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية بتاريخ 1633.23، ويهم شروط تعليم السياقة. هذا القرار يهدف إلى تعديل وتكملة بعض البنود في القرار رقم 3691.19 الذي يتعلق بشروط ومنح وتوقيف وسحب اعتمادات مؤسسات التكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة.



أهم ما جاء في هذا القرار هو تحديد شروط منح اعتماد التكوين لمؤسسات تعليم السياقة في المملكة، حيث يشترط أن يكون لدى العاملين بها شهادة جامعية معترف بها من مؤسسة للتعليم العالي أو دبلوم تقني متخصص مع تجربة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال تعليم السياقة. كما يتوجب على العاملين أن يكونوا على دراية كافية بالتشريعات والتنظيمات الخاصة بتعليم السياقة والسلامة الطرقية.


دروس تعليم السياقة أنقر هنا


أما بالنسبة للمركبات المستخدمة في التدريب، فيجب أن تكون معتمدة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، ويجب أن تتوفر القاعات الدراسية على المساحة والتجهيزات اللازمة وفقاً للمعايير المحددة.



وبالنسبة لحلبة التدريب، يجب أن تكون مسيجة بسور خارجي ومجهزة بشكل يضمن سلامة التمرين، ويجب أن توفر أيضاً محاكاة لمختلف الظروف الطرقية.



 يشترط القرار تقديم شهادة التكوين للأشخاص الذين يجتازون التقييمات بنجاح، مع مراقبة دورية من قبل الأعوان المختصين للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لضمان الامتثال لهذه الشروط، مع توقيف أو سحب الاعتماد في حالة عدم الامتثال للمعايير المحددة.



تم وضع متطلبات قانونية جديدة للتأثير على أنشطة تعليم قيادة السيارات في المملكة، على النحو المبين في قرار وزير النقل والخدمات اللوجستية المنشور في العدد الأخير من الجريدة الرسمية تحت الرقم 1633.23. يهدف هذا القرار إلى تعديل وتتميم أحكام القرار رقم 3691.19 المتعلق بشروط ومنح وتعليق وسحب الاعتمادات لمؤسسات التدريب على تعليم السياقة.


تعليم السياقة:أسهل طريقة للحصول على رخصة السياقة أنقر هنا



ونصت المادة الأولى من القرار على أنه "يتم منح الاعتماد لمؤسسات تعليم القيادة في المملكة بعد استيفاء عدة شروط من قبل مكوناتها العاملة". ويشمل ذلك الحصول على درجة البكالوريوس صادرة من إحدى مؤسسات التعليم العالي أو ما يعادلها، أو الدبلوم الفني التخصصي الصادر من إحدى مؤسسات التدريب المهني، مع إثبات خبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات كمدير تدريب في مجال تعليم قيادة السيارات أو السلامة على الطرق.


بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لدى العاملين في هذه المؤسسات، بموجب القرار الوزاري، "المعرفة الكافية بالنصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها في مجال تعليم القيادة والسلامة على الطرق". ومع ذلك، بالنسبة لأولئك المشاركين في المبادئ الأساسية للإسعافات الأولية، فإنهم يحتاجون فقط إلى امتلاك شهادة تؤكد التدريب على الإسعافات الأولية ورخصة قيادة من الفئة "ب".



ويؤكد القرار نفسه على "ضرورة توفر مركبات تدريب معتمدة ومجهزة بالوسائط التربوية والتعليمية المعتمدة من طرف الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق، حصرا لإجراء التدريب على القيادة الاحترافية، وكذا إجراء الدروس باستخدام جهاز محاكاة القيادة".



وفيما يتعلق بمرافق الفصول الدراسية، ذكر أنه "يجب أن تكون لها مساحة بيداغوجية مغطاة لا تقل عن 5 أمتار مربعة لكل مدرب ومتر ونصف متر مربع لكل متدرب، جيدة التهوية والإضاءة، ومجهزة بالمرافق التقنية والتربوية اللازمة".



كما نص القرار على توفير "حلبة تدريب مخصصة محاطة بسور خارجي ومجهزة بطريقة تمكن من الممارسة الآمنة، بمساحة لا تقل عن 4000 متر مربع، ويجب أن يكون مدير المؤسسة حاصلاً على المؤهلات أو الخبرة المناسبة". لضمان الإشراف الإداري والتربوي داخل المؤسسة."



وفيما يتعلق بأجهزة محاكاة القيادة، تصر الوثيقة على توفير "مجموعة متنوعة من مواقف القيادة وفقا لأوقات ومواقع مختلفة، بما في ذلك القيادة الليلية، والظروف الصعبة، والقيادة على الطرق السريعة، أو في المواقف الخطرة مثل المنعطفات والتقاطعات والمنحدرات والجسور".



ويشار إلى أن "الحد الأقصى لعدد المتدربين في الفصل الواحد يجب ألا يتجاوز 16 متدرباً، و4 في كل مركبة على الأكثر. ويتكون الاختبار النظري من 30 سؤالاً، بحد أدنى للنجاح 25 إجابة صحيحة، فيما يتم التقييم العملي من خلال اختبار قيادة مدته 30 دقيقة لكل متدرب."



كما ينص القرار الوزاري على أنه "على المؤسسات المعتمدة إصدار شهادة تدريب للناجحين. ويحق للمرشحين الذين يفشلون في التقييم النظري الخضوع لتقييم علاجي واحد خلال ثلاثة أشهر بعد إعلان النتائج، بينما يحق للرسوبين في التقييم العملي إلى تقييم علاجي واحد خلال ثلاثة أشهر بعد إعلان النتائج."



ويتولى موظفو الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق، بحسب المصدر ذاته، مسؤولية “مراقبة التزام المؤسسات بهذه الشروط. وفي حالة اكتشاف أي مخالفة، سيتم إخطار صاحب الاعتماد لتقديم التوضيحات خلال شهر واحد. وسيتم تعليق الاعتماد مؤقتا "يتم إلغاء الاعتماد إذا اعتبرت التفسيرات المقدمة مرضية. ومع ذلك، إذا استمرت المخالفة، حتى بعد إعطاء موعد نهائي إضافي للمؤسسة، فسيتم إلغاء الاعتماد."

No comments:

Contact Form

Name

Email *

Message *

3779f2047461283dfe2a