-->

تعليم السياقة:صيانة محرك السيارة

صيانة محرك السيارة


في حياتنا اليومية نجد أن الأعطال التي تصيب المحرك كثيرة ، ولكل من هذه الأعطال طريقة في الإصلاح، لذلك سوف نسلط الضوء في هذا الموضوع على اهم الأعطال والطرق الصحيحة لاصلاحها.
كيف أعمل صيانة لمحرك السيارة من خلال معالجته
يمكن معالجة و صيانة محرك السيارة من خلال التعرف على أعطال المحرك و سبب العطل و كيفية حل هذه العطل، لذلك فيما يلي مجموعة من هذه المشاكل فيما يلي.
 و منها:

ارتفاع درجة حرارة المحرك

إن ارتفاع درجة حرارة المحرك هي من أبرز مشاكل السيارات خاصة في فصل الصيف وفي حال تعرضت السيارة إلى ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة، يجبعل السائق  اتخاذ المسلك الأيمن، ثم ركن السيارة ، ثم ايقاف المحرك على الفور، بعد ذلك افتح غطاء المحرك وتفقد دورة المياه وانتبه اذا كان يوجد ثقب واذا وجدته قم بإصلاحه  ثم فحص مروحة التبريد وتأكد من سلامتها، انتظر بعد ذلك السيارة حتى تبرد ثم افتح غطاء خزان الماء الرديتر وتفقد نسبة الماء الموجود فيه.

فحص صلاحية زيت المحرك و مستواه

الفحص الدوري لزيت المحرك والتاكد من سلامته ضروري لحماية المحرك من العطل والطريقة الصحيحة لقياس زيت المحرك، وضع السياره بشكل افقي على طريق مستوي، ومن ثم تسخين محرك السيارة للدرجة الطبيعيه ثم أيقاف المحرك وانتظار 5دقائق، ثم اخراج مقياس الزيت وتنضيفه بقطعه قماش قطنيه، ثم اعادة ادخاله داخل المحرك واخراجه وتاكد من وصول الزيت الى المستوى المتوسط في المحرك، التاكد من تغيره بشكل دوري لان للزيت فترة صلاحيه حسب نوع الزيت وعدد محدد من الكيلو مترات ويجب ان يتغير لونه  بعد تغيره وقطع مسافه معينه يجب  أن يتغير لون الزيت للتاكد من انه يقوم بعمله ويؤدي الغرض الذي وضع من اجله.

طريقة عمل شحن خارجي للبطارية

اذا دعتك الحاجة لعمل توصيل خارجي لشحن بطارية سيارتك فيجب أن تراعي الشروط التالية:
- قم بتوصيل السلك الأول في القطب الموجب في سيارتك ثم انتقل للسيارة الأخرى وقم بتوصيل الطرف الأخر بلقطب الموجب في السيارة الأخرى.
- قم بتوصيل السلك الثاني في الطرف السالب في السيارة المساعدة ثم قم بتوصيل الطرف الأخر بسيارتك.

ملاحظة:

 يجب أن تراعي هذا الترتيب في حالة أنك اخطأت، فقد تتعرض احدى البطاريات للانفجار وتقع مشاكل عديدة في السيارة بعد ذلك.

عدم وجود الدخان الأسود

في الوضع الطبيعي لا يمكن رؤية دخان السيارة  بدون لون فهذا يعني أن المحرك يعمل بشكل وطبيعي و جيد، أما اذا خرج أحد الألوان التالية ، فلكل لون مشكلة معينة يجب معالجتها:
اللون الأسود: 
 يعني أن احتراق الوقود زائد في غرفة الاحتراق.
اللون الأبيض :
يعني أنه يوجد تسريب للماء داخل غرفة الاحتراق .
اللون الأزرق:
فهذا يعني أن حرق زيت يتم داخل غرفة الاحتراق .

No comments:

Contact Form

Name

Email *

Message *

3779f2047461283dfe2a