-->

شرح حساب مسافة الوقوف

 شرح حساب مسافة الوقوف

 

يعتبر الإفراط في السرعة من بين المسببات الرئيسة في ارتفاع نسب حوادث السير وكدا عدم إحترام الإشاراة الطرقية العمودية والأفقية وإشارات تحديد السرعة وكدا عدم الأخد بعين الإعتبار حالة الطريق وكدا أحوال الطقس والإكتضاض المروري وعدم التركيز في القيادة مما يؤدي لعدم تحكم السائق في ردة فعله ما يؤدي في زيادة وقت رد الفعل الخاص به للحصول على مسافة وقوف أقل ومتحكم فيها لتفادي حدوث إصطدام مع السيارات أووقوع حادثة سير والتوقف بأمان.

مشاهدة سلسلة شرح مسافة الوقوف أنقر هنا                          

نتحدث في هدا الدرس على أهمية مسافة الوقوف ودورها الهام في النقص من نسب حوادث السير وكدا سنقوم بشرح قاعدة حساب مسافة الوقوف المقطوعة بالنسبة لجميع السائقين وخصوصا بالنسبة للمترشحين لإجتياز إمتحان رخصة تعليم السياقة كون تعلم حساب مسافة الوقوف وحساب مسافة الأمان وحساب مسافة وقت رد الفعل من الضروريات الهامة كون هده المسافات يتم الإعتماد عليها بنسب كبيرة في إمتحان تعليم السياقة.

 تعتبر طريقة حساب مسافة الوقوف جد مهمة للمترشحين في إجتياز امتحان رخصة السياقة إضافة لقواعد وشرح حساب مسافة  زمن وقت رد الفعل وشرح مسافة الأمان  وكدا أهمية كل مسافة بالنسبة للسائقين للتحكم في العربة أثناء الوقوف الإستعجالي والتوقف بشكل سليم أو أثناء مباغثة خطر ما.

 ما هي مسافة الوقوف؟

 مسافة الوقوف هي المسافة الفاصلة مند بداية رد الفعل إلى الكبح أي حتى وقوف السيارة وذالك عند الفرملة.تتغير مسافة الوقوف حسب عدة عوامل وحسب عدة ضروف:

 سرعة العربة:تزداد مسافة الوقوف كلما زادت سرعة العربة

حمولة العربة:تلعب حمولة العربة والوزن الزائد المحمول على العربة في زيادة سرعة العربة.

 حالة الطريق:في حالة كانت الطريق مبللة بماء أو سائل ما وكدا كانت الطريق مبلطة بالوحل أو وجود حصى في الطريق أو الرمال كل هده العوامل تزيد من مسافة الوقوف.   

مشاهدة تسريبات إمتحان رخصة السياقة لنجاح مضمون أنقر هنا

 شرح طريقة حساب مسافة الوقوف

توجد قاعدة رياضية لحساب مسافة الوقوف.فلحساب مسافة الوقوف نحتاج لسرعة العربة وإنطلاقا من هده السرعة نقوم بحساب مسافة الوقوف.فلحساب مسافة الوقوف نقوم بضرب عشر سرعة العربة في نفس العدد.

 مثال1:إدا كانت السيارة أوالعربة تسير بسرعة 40 كلم/ساعة نقوم بإزالة الرقم صفر و نأخد عشر السرعة العدد 4 المتبقي ونقوم بضربه في نفسه    4×4=16 إدا مسافة الوقوف هي 16 متر

ملاحضة:عند حساب مسافة الوقوف نقوم دائما بإزلة الصفر ونأقد الرقم المتبقي ونقوم بضربه في نفسه والحاصل من هده علمية يعتبر مسافة الوقوف التي نحتاجها.

مثال 2 :نعتبر العربة تسير بسرعة 70 كلم/ساعة نزيل الرقم 0 ويتبقى الرقم 7 وهو عشر هده السرعة ونقوم بضرب الرقم 7في نفسه 7×7=49 مسافة الوقوف هي 49 متر

 إن إحترام مسافة الأمان ومسافة وقت رد الفعل ومسافة الوقوف هو ضرورة هامة بالنسبة لجميع السائقين لتفادي وقوع حوادث السير وحدوث أعطاب.

No comments:

Contact Form

Name

Email *

Message *

3779f2047461283dfe2a