-->

اعراض الدورة الشهرية

 

تعتبر فترة الحيض هو سقوط بطانة الرحم. وهوأمر طبيعي للجهاز التناسلي للمرأة ويحدث بشكل منتظم.تبلغ مدة الدورة الشهرية ما بين 3 إلى 7 أيام بعد موعد الدورة. للدورة الشهرية تغيرات هرمونية تؤدي إلى حدوث أعراض الدورة الشهرية,تعني أعراض الدورة الشهرية وهي قيام الهرمونات الجنسية الأنثوية بإعداد الرحم لحدوث الحمل. وعند حدوث الحمل،يتم توقف نزول الدورة ولا يعود موعد للدورة إلى ما بعد الولادة أو حدوث إجهاض لقدر الله وعكس دالك فعند وصول موعد الدورة ، فإن بطانة الرحم يتسرب دم الحيض والسوائل والأنسجة والمخاط من الجسم عبر المهبل بسبب ارتفاع مستويات بعض الهرمونات بسبب التفاعلات الطبيعية في الجهاز التناسلي الأنثوي . 
 
تعاني بعض النساء من العديد من أعراض الدورة  وآلام الدورة الشهرية  قبل نزولها أو اقتراب موعد الدورة أو بعدها,وهده من أعراض الدورة الشهرية غير المنتظمة حيث يحدث إفرازات الدم المفرطة ، وتأخر الدورة الشهرية ، وآلام الدورة الشهرية والتوتر وعدم نزول الدورة في موعدها. مادا تعني أعراض الدورة الشهرية؟

أعراض الدورة الشهرية

 1. آلام الدورة الشهرية
 
 آلام الدورة وهي تشنجات تحدث للمرأة قبل موعد الدورو أو عند نزول الدورة الشهرية أو بعد الدورة الشهرية في أسفل البطن بسبب اضطراب في تقلص الرحم نتيجة لزيادة هرمون البروجيسترون.
 
 2. نزول الدورة الشهرية بغزارة
 
نزول الدورة الشهرية بغزارة هي فترة حيض غزيرة بشكل غير طبيعي وطويلة مع نزول دم حيض بغزارة لأكثر من 7 أيام أو فقدان دم يتجاوز 80 مل بسبب تخثر الدم غير الطبيعي ، وحدوث اضطراب النضام الهرموني الطبيعي للدورة الشهرية ، أو اضطرابات بطانة الرحم.
 
 3. نزيف الرحم غير الطبيعي والأورام الليفية
 
يعتبر اتباع نضام غذائي غير منتضم وغير صحي إلى حدوث الأورام الليفية وهي أورام  تنشأ من أنسجة العضلات الملتصقة  بجدار الرحم الداخلي أو الخارجي نتيجة لتغير مستويات هرمون الاستروجين في جسم المرأة  ما يؤدي في زيادة فترة الحيض ، التوتروالدورة الشهرية، وضعف النشاط البدني والإجهاض. 
 

أسباب تأخر الدورة الشهرية أنقر هنا

 4. انقطاع الطمث 
 
انقطاع الطمث يؤدي في تأخر موعد الدورة الشهرية.  فانقطاع الطمث الأولي  يكون قبل سن 16ولا يمكن حدوثه وانقطاع الطمث الثانوي يحدث بعد بداية نزول الدورة للفتاة ، و يتوقف بعدها لأكثر من 3 دورات أو 6 أشهر. 

 5. أعراض قبل موعد الدورة الشهرية
 
أعراض قبل موعد الدورة الشهرية تحدث بين الإباضة واقتراب موعد الدورة الشهرية والتي تسبب آلام الدورة والانتفاخ  واحتباس السوائل  والتوتر وتقلب المزاج نتيجةلإرتفاع هرمون الاستروجين الذي يقطع وظيفة الكبد.
 
 فأعراض ما قبل نزول الدورة الشهرية تدل على إقتراب موعد الدورة الشهرية وكدا أعراض الحمل المبكرة وقروب نزول الدورة  وعلاج آلام الدورة كلها أمور وجب للمرأة مراقبتها لتنضيم الدورة الشهرية وعدم السقوط في التوتر والدورة الشهرية وآلام الدورة الشهرية وتأخر موعد الدورة الشهرية والمزيد من الأعراض.
 

No comments:

Contact Form

Name

Email *

Message *

3779f2047461283dfe2a