-->

السياقة على الطريق السيار

السياقة على الطريق السيار


السياقة على الطريق السيار
السياقة على الطريق السيار

 

  • الطريق السيار هي طريق مزدوج دات اتجاه واحد وهي طريق خاصة بالسير للعربات دات المحرك التي تتعدى سرعتها 60 كلم في الساعة،وتعتبر الطريق السيار ممنوعة على الراجلين والدراجات النارية العادية والعربات التي تقل سرعتها أقل من 60 كلم/ساعة والسرعة القصوى في الطريق السيار هي 120 كلم/ساعة. 


  • الفرق بين الطريق السيار والطريق السريع حيث يسأل مجموعة كبيرة من مستعملي الطريق عن الفرق بين الطريق السيار والطريق السريع حيث لا فرق بينهما الطريق السيار والطريق السريع كلاهما نفس الشيء ويبقى الفرق في كيفية نطقهما حسب كل بلد فهناك بلدان تسميها الطريق السيار وبلدان أخرى تسميها الطريق السريع.

 التشوير الطرقي في الطريق السيار:الفرق بين الطريق السيار والطريق الوطنية


  •  التشوير الطرقي في الطريق السيار:لا يختلف التشوير الطرقي بين الطريق السيار والطريق الوطنية فلهما نفس علامات المنع ونفس علامات الخطر ونفس علامات الإجبار والإرشاد وكل علامات التشوير الطرقي،يبقى الفرق  بين الطريق السيار والطريق الوطنية يتمثل في.
  •  

  •  

  •  تحديد السرعة حيث حد السرعة في الطريق السيار 120كلم/ساعة وحد السرعة في الطريق الوطنية هو 100كلم/ساعة.


  •  الفرق الثاني بين الطريق السيار يتمثل في التوقف حيث يمنع منعا كليا التوقف على الطريق السيار أو بجانب طريق السيار للتكلم في الهاتف أو الإستراحة أو القيام بأمر ما،يمكن التوقف على شريق الوقوف الإستعجالي للطريق السيار إلا في حالة العطب،عكس الطريق الوطنية حيث يمكنك الوقوف لإنزال أو إركاب راكب وكدا التوقف للإستراحة أو التكلم في الهاتف أو القيام بأمر ما.

  •  

  •  الفرق الثالث بين الطريق السيار والطريق الوطنية وهو في علامات تأكيد إتجاه المدن أو مسالك الخروج أو علامات تحديد إتجاه المدن وكدا علامات ملتقيات الطرق وعلامات التقاطع حيث تكون هاته العلامات باللون الأزرق في الطريق السيار وباللون الأبيض على الطريق الوطنية.



  •  الفرق الرابع بين الطريق السيار والطريق الوطنية هو في عربات السير.حيث يمكن لجميع أنواع العربات السير على الطريق الوطنية عكس الطريق السيار فهي ممنوعة على العربات التي لا تعمل بالمحرك وكدا ممنوعة على العربات التي سرعتها لا تتعدى 60 كلم/ساعة.


  •  الفرق الخامس بين الطريق السيار والطريق الوطنية ويتمثل في حركة اتجاه السير حيث يكون السير في اتجاه واحد على الطريق السيار عكس الطريق الوطنية يكون السير عليها في الإتجاهين.

 

 مسالك الطريق الطريق السيار


 

  •  مسلك الزيادة في السرعة{مسلك الإندماج}

هو مسلك خاص بالإندماج في الطريق السيار يمكن لأي عربة الإندماج في الطريق السيار الذخول غبر هدا المسلك والإندماج،طول مسلك الزيادة في السرعة هو 150 متر والسرعة محدودة على متنه في 60 كلم/ساعة ويعرف هدا المسلك بالتشوير الطرقي الممثل في علامتي إعطاء حق الأسبقبة تكون الأولى في بداية مسلك الإندماج  والثانية في نهايته.


  • مسلك خاص بالعربات البطيئة

 وهو مسلك يكون في الجانب الأيمن للطريق السيار يكون مخصص للعربات الثقيلة والبطيئة مثل الشاحنات والشاحنات الكبيرة ويعرف مسلك العربات البطيئة أو الثقيلة بعلامة  ممنوع التجاوز للشاحنات.


  •  مسلك التباطؤ

 مسلك التباطؤ هو المسلك الخاص بالخروج من الطريق السيار وهو مسلك مقوس لجهة اليمين ويكون في الطرف الأيمن للطريق السيار يمكن للعربات مغادرة الطريق السيار على متنه مع التخفيف في السرعة وإحترام النشوير الطرقي.

 

 

موانع الطريق السيار

  1. ممنوع القيام بنصف دورة علة=ى الطريق السيار
  2. ممنوع السير في الإتجاه المعاكس
  3. ممنوع الرجوع للخلف في الطريق السيار
  4. ممنوع القيام بسباقات على الطريق السيار
  5. ممنوع الوقوف والتوقف على الطريق السيار إلا في حالة العطب

 

تعتبر الطريق السيار أو الطريق السريع طريق آمن لسير المركبات بشكل آمن وسلس في حدود إحترام إشاراة التشوير الطرقي وعدم المجازفة في الزيادة في السرعة والسياقة في حالة سكر والقيام بأمور ممنوعة على الطريق السيار قد تسبب حوادث سير خطيرة تعصف بحياة أناس أبرياء.


No comments:

Contact Form

Name

Email *

Message *

3779f2047461283dfe2a