-->

ماذا يعني القانون الجديد لتعليم رخصة السياقة 2024؟ تعرّف على أبرز التغييرات في تعليم السياقة بالمغرب

ماذا يعني القانون الجديد لتعليم رخصة السياقة 2024؟ تعرّف على أبرز التغييرات في تعليم السياقة بالمغرب

ماذا يعني القانون الجديد لتعليم رخصة السياقة 2024؟ تعرّف على أبرز التغييرات في تعليم السياقة بالمغرب



ماذا يعني القانون الجديد لتعليم رخصة السياقة 2024؟ تعرّف على أبرز التغييرات في تعليم السياقة بالمغرب وكدا القانون الجديد لرخصة السياقة 2024،متى سيتم تغيير رخصة السياقة بالمغرب؟،هل يمكن السياقة في البرتغال برخصة سياقة مغربية؟،كم يستغرق الحصول على رخصة السياقة بالمغرب؟،ما هو معدل النجاح في رخصة السياقة النضام الجديد؟،كم عدد النقاط في رخصة السياقة بالمغرب؟،هل رخصة السياقة المغربية معترف بها دوليا؟،ما هي مخالفة انتهاء رخصة السيارة بالمغرب؟،هل رخصة السياقة المغربية صالحة في أمريكا،متى يطبق القانون الجديد لرخصة السياقة بالمغرب؟،كم سؤال في امتحان السياقة 2024؟،ما هو السن القانوني لاجتياز رخصة السياقة بالمغرب 2024؟.


أهم خمس القوانين الجديدة لتعليم رخصة السياقة 2024

1. شروط الاعتماد للمؤسسات التعليمية: القانون ينص على أنه يجب على موظفي مؤسسات تعليم السياقة في المملكة أن يحملوا شهادة جامعية معترف بها أو دبلوم تقني متخصص، بالإضافة إلى خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال تعليم السياقة، وأن يكونوا ملمين بالتشريعات والتنظيمات المتعلقة بتعليم السياقة والسلامة الطرقية.

القرار يحدد شروطًا جديدة لمنح اعتماد التكوين لمؤسسات تعليم السياقة في المملكة، حيث يشترط وجود شهادة جامعية معترف بها من مؤسسة للتعليم العالي أو دبلوم تقني متخصص بالإضافة إلى تجربة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال تعليم السياقة. كما يجب على العاملين أن يكونوا على دراية بالتشريعات والتنظيمات الخاصة بتعليم السياقة والسلامة الطرقية.


خمسة أمور يجب أن تعرفها عن القانون الجديد لتعليم السياقة في المغرب 2024 أنقر هنا


2. المركبات والمرافق الدراسية: يشترط القانون أن تكون المركبات المستخدمة في التدريب معتمدة من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وأن تتوفر القاعات الدراسية على المساحة والتجهيزات اللازمة وفقا للمعايير المحددة.

تنص الشروط على ضرورة أن تكون المركبات معتمدة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، وأن تتوفر القاعات الدراسية على المساحة والتجهيزات اللازمة وفقاً للمعايير المحددة.



3. متطلبات حلبة التدريب: يجب أن تكون حلبة التدريب مسيجة بسور خارجي ومجهزة بشكل يضمن سلامة التمرين، وتتوفر بها محاكاة لمختلف الظروف الطرقية.

يشترط القرار أن تكون حلبة التدريب مسيجة بسور خارجي ومجهزة بشكل يضمن سلامة التمرين، وتوفير محاكاة لمختلف الظروف الطرقية. كما يتعين توفير مجموعة متنوعة من مواقف القيادة وأجهزة محاكاة القيادة لضمان التدريب الشامل.



4. شهادات التدريب والاختبارات: يتوجب على المؤسسات المعتمدة إصدار شهادات تدريب للناجحين، كما يتم تحديد عدد الأسئلة والمتطلبات العملية للنجاح في الاختبارات.

تتضمن القوانين الجديدة إجراءات دقيقة لتقديم شهادة التدريب للأشخاص الناجحين وضمان مراقبة دورية من قبل الأعوان المختصين للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية



5. مراقبة الامتثال وعقوبات الانتهاكات: يقوم موظفو الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق بمراقبة التزام المؤسسات بالشروط، وفي حالة اكتشاف أي مخالفة، يتم إصدار تنبيه مع فترة لتقديم التوضيحات، وإذا استمرت المخالفة، يتم تعليق أو إلغاء الاعتماد.

يُحدد القرار عقوبات صارمة لعدم الامتثال للمعايير المحددة، بما في ذلك تعليق أو سحب الاعتماد عن المؤسسات التي لا تلتزم بالشروط.



مرسوم القانون الجديد  لتعليم رخصة السياقة 2024

تم إصدار قرار جديد من وزير النقل واللوجستيات في المملكة المغربية، والذي تم نشره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية بتاريخ 23 فبراير 2024، ويتعلق هذا القرار بتعديل وتكملة بعض البنود في القرار رقم 3691.19 الذي يتعلق بشروط ومنح وتوقيف وسحب اعتمادات مؤسسات التكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة.




 أدخل مرسوم صدر مؤخرا عن وزير النقل واللوجستيك في المغرب، كما نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية بتاريخ 1633.23، تغييرات مهمة على لوائح تعليم السياقة. تهدف هذه التغييرات إلى تعديل وتعزيز بعض الأحكام الواردة في القرار رقم 3691.19، مع التركيز بشكل خاص على معايير منح وتعليق وإلغاء الاعتمادات للمؤسسات التي تقدم التدريب المستمر لمدربي القيادة.


وتشمل أبرز نقاط هذا المرسوم وضع متطلبات محددة لمنح الاعتماد لمؤسسات تعليم القيادة في الدولة. وتشترط هذه المتطلبات أن يكون الموظفون حاصلين على شهادة جامعية معترف بها أو دبلوم فني متخصص، مصحوبة بخبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال تعليم القيادة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الموظفين إظهار المعرفة الكافية بالتشريعات واللوائح ذات الصلة المتعلقة بتعليم القيادة والسلامة على الطرق.


علاوة على ذلك، ينص المرسوم على أن مركبات التدريب يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق، في حين يجب أن تستوفي الفصول الدراسية معايير محددة من حيث المساحة والمعدات. ويشترط أن تكون ساحات التدريب محاطة بسياج خارجي ومجهزة لضمان السلامة أثناء التدريبات، بما في ذلك محاكاة ظروف الطريق المختلفة.


إن إكمال التقييمات بنجاح يمنح الأفراد الحق في الحصول على شهادة تدريب، مع مراقبة مستمرة من قبل الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق لضمان الامتثال لهذه المعايير. وقد يؤدي عدم الالتزام بالمتطلبات المحددة إلى تعليق الاعتماد أو سحبه.


باختصار، أصدر وزير النقل واللوجستيك لوائح جديدة تؤثر على تعليم السياقة في المغرب، بهدف تحسين عملية الاعتماد للمؤسسات وتعزيز معايير السلامة العامة في تدريب السائقين.

فإن القانون الجديد لتعليم السياقة في المغرب يضع معايير صارمة لمنح الاعتماد لمؤسسات التدريب، مع التركيز على جودة التعليم وسلامة الطرق، وتحقيق الاحترافية في تدريب السائقين المستقبليين.

No comments:

Contact Form

Name

Email *

Message *

3779f2047461283dfe2a