-->

شرح كيفية حساب مسافة رد الفعل

 شرح كيفية حساب مسافة رد الفعل


موضوع هام لمترشحي إجتياز إمتحان رخصة تعليم السياقة والذي يعتبر من ركائز أسئلة إمتحان رخصة السياقة,وهومعرفة معنى وقت رد الفعل وشرح طرق وكيفية حساب مسافة وقت رد الفعل وشرح معرفة العوامل التي تسبب في زيادة وقت رد الفعل.فما معنى وقت رد الفعل؟وما هي كيفية وطريقة حساب مسافة وقت رد الفعل؟وما هي العوامل التي تسبب في زيادة وقت رد الفعل.

 لمشاهدة سلسلة خاصة بشرح مسافة وقت رد الفعل أنقر هنا


 

وقت رد الفعل:هو الزمن الدي يمر بين أثناء بداية رؤية خطر ما ولحظة القيام بالتصرف المناسب لإيقاف العربة أثناء وجود خطر ما على الطريق. تمر عملية وقت رد الفعل عبر خمس مراحل.

1 مشاهدة الخطر, 

إرسال رسالة للدماغ,

 3 قراءة محتوى الرسالة من طرف الدماغ,

 4 إرسال رسالة من الدماغ إلى الأرجل من أجل القيام ب الفرملة الإستعجالية أو رفع الرجل عن دواسة السرعة من التخفيف من السرعةأو التوقف

5 بداية تنفيد القرار من أجل التوقف أوالوقوف

 تقدر مسافة وقت رد الفعل بثانية واحدة أو أكثر من ثانية بقليل.

 شرح كيفية حساب مسافة  زمن وقت رد الفعل:لحساب مسافة وقت رد الفعل نحتاج لسرعة العربة ونزيل الرقم 0 ويتبقى عدد عشر السرعة ونقوم بضربه في الرقم 3.

 مثال 1:نعتبر سرعة العربة هي هي 40كلم/سعاعة لحساب مسافة وقت رد الفعل نزيل العدد 0 ويتبقى عشر السرعة وهو العدد 4 ونقوم بضربه في العدد 3 بهادا الشكل 4×3=12 إدا مسافة وقت رد الفعل المقطوعة هي 12 متر.

مثال 2: نعتبر سرعة العربة هي هي 100كلم/ساعة لحساب مسافة وقت رد الفعل نزيل العدد 0 ويتبقى عشر السرعة وهو العدد 10 ونقوم بضربه في العدد 3 بهادا الشكل 10×3=12 إدا مسافة وقت رد الفعل المقطوعة هي 30 متر.

 لمشاهدة سلسلة تسريبات الإمتحان,النجاح مضمون أنقر هنا

العوامل المسببة فإطالة  وقت رد الفعل.

التعب والإرهاق:إحساس السائق بإنقباط في العنق والكتفين وكدا إحساس السائق بالتعصب والتفوه والرغبة المتكررة في تغيير الوضعية.

المرض والأدوية:تأثير بعض الأدوية في قوة وقدرات السائق في السياقة وتسبب له في الإرتخاء.وكدا من مسببات زيادة وقت رد الفعل هو شرب الدواء مع الكحول الدي يزيد من معدل الكحول في الدم.

السكر والمخدرات:شرب الكحول له تأثير على قوة السائق في السياقة وكدا له تأثير على قدرات السائق الجسدية والعقلية والنفسية.

التدخين والتكلم في الهاتف أثناء السياقة:التكلم في الهاتف والتدخين والقيام بأي فعل آخر مع السياقة مثل فتح كيس حلوى أو التوتر مع راكب كلها عوامل تقلل من تركيز السائق وهي من مسببات زيادة مسافة مسافة وقت رد الفعل.

الرؤية غير الواضحة:عند وجود رؤية غير واضحة على الطريق مثل تساقط ثلج أو الضباب أو المطر أو السياقة ليلا ترغم على السائق مضاعفة الجهد للحفاض على التركيز الجيد على الطريق.هدا الجهد يؤدي للتعب والتعب يؤدي في زيادة وقت رد الفعل. 

 السياقة على الطرقات لها شروط وواجبات وجب تطبيقها وإحترامها.فالتركيز في السياقة جيدا وعدم القيام بأمور أخرى أثناء السياقة والإسترحة كل ساعتين من السياقة ورسم خريطة الطريق قبل السفر لمكان بعيد وإحترام مسافة الأمان وكل المسافات كمسافة الوقوف.كل هده الأمور تجعل رد فعل السائق متحكم فيه وقد لا يتسبب في حدوث حوادث سير.

 لمشاهدة سلسلة شرح مسافة الأمان أنقر هنا

No comments:

Contact Form

Name

Email *

Message *

3779f2047461283dfe2a